الرئيسية المكتبة الرقمية المكتبة اللاتينية التاريخ الرومانى والبيزنطى تاريخ مصر فى العصر البيزنطى - د. صبرى ابو الخير سليم

تاريخ مصر فى العصر البيزنطى - د. صبرى ابو الخير سليم

تقييم المستخدم:  / 8
سيئجيد 

عن الكتاب ::

تاريخ مصر فى العصر البيزنطى - د. صبرى ابو الخير سليم

مركز عين | القاهرة | الطبعة الثانية | 2001

 

 

مقدمة ::

من المستحيل تحديد سنة بعينها أو حادثة بذاتها لننهى بها عصرا من العصور التاريخية أو نبدأ بها عصرا آخر, كما أنه من المستحيل تحديد دخول المرء فى مرحلة معينة من مراحل العمر تحديد دقيقا. فقد يكون هناك حادثة ما ذات تأثير ضخم فى منطقة من مناطق العالم, ولكن ليس لها أى أثر أو تأثير يذكر فى منطقة أخرى. وفى نفس الوقت يمكننا القول أن هذه الحادثة علامة من علامات التدهور أو الازدهار فى هذه المنطقة أو فى هذه الحضارة أو هذه الدولة. وأنها بداية لنهاية هذه الحضارة, أو لازدهار هذه الحضارة. وقد عبر عن هذا أستاذنا الأستاذ الدكتور رأفت عبد الحميد فى تقديم القيم لترجمته لكتاب "العالم البيزنطى" بقوله: "وكما أن الانتقال من مرحلة إلى أخرى فى عمر الكائن الحى لا يتم دفعة واحدة, وفجأة وبلا مقدمات, كذلك فإن فترات التحول التى تفصل بين عصر وآخر قد تمتد إلى عدة قرون, وما حادثات التاريخ فى عصور النقلة هذه إلا علامات ومؤشرات على ذلك التحول, أو هى مؤثرات فيه تدفع عجلة التاريخ إلى عصر جديد".

 

وقد دارت الاختلافات بين المؤرخين حول تحديد بداية العصور الوسطى, وكلا من هؤلاء المؤرخين له وجهة نظره والأدلة والبراهين التى تؤيدها مما أوجد عندنا العديد من النظريات حول اتخاذ حوادث بعينها أو سنوات لتحديد هذه البداية. وهو نفس الجدل ونفس النظريات التى دارت حول بداية التاريخ البيزنطى حيث أن التاريخ البيزنطى يبدأ مع بداية العصور الوسطى الاوروبية وبنفس الحادثات.

 

 

 

تحميل ::

تاريخ مصر فى العصر البيزنطى - د. صبرى ابو الخير سليم






التعليقات   

0 أبو خالد 2014-11-28 19:21
بدنا تاريخ الامبراطوريات :-)
رد | رد مع اقتباس | اقتباس

أضف تعليق